الاثنين، 29 أغسطس 2011

عملية زراعة للرحم , في تركيا..أول عمليات للزراعة للرحم

في تركيا..أول عملية زراعة للرحم
قد يخالف الدهر الأماني ويمضي عكس الرغبات ، ليعصف بالأحلام البريئة و يقتلها ، فكم من امرأة سرق منها حلم الأمومة، و كم من امرأة بقضاء الله و قدره أصبحت عقيمة ، و لكن كما قيل "لكل داء دواء" خاصة مع تقدم الطب و سبقها بالإرادة ليتم بذلك تغيير مستقبل ملايين النسوة .  


     




ففي سابقة تعد الأولى من نوعها ، أعلن رئيس جامعة أكدنيز بمدينة أنطاليا التركية البروفسور "إسرافيل كورتجيف" عن نجاح أول عملية زرع رحم في أحشاء مريضة في الـ21 من العمر ، وتمت العملية برئاسة البروفيسور "عمر أوكان" المتخصص في جراحة التجميل الترميمية، حسب وكالة "أنباء الأناضول".

و من جانب آخر نجح استشاري أمراض النساء والولادة وأطفال الأنابيب في مستشفى سيبلاس للتجميل وأطفال الأنابيب بصنعاء البروفيسور محمد شحاته في إجراء أول عملية جراحية في اليمن والمتعلقة بزراعة رحم لامرأة يمنية كانت تعاني من عدم وجوده ، وذلك في عام 2009 .

يجدر بالذكر أن أول حالة زراعة الرحم في العالم كانت في المملكة العربية السعودية عام 2000، بعد الحصول على الرحم من متبرعة حية، واضطر الأطباء إلى إزالة الرحم من جسم المرأة المتلقية بعد ثلاثة أشهر بسبب تخثرات في أوعيتها الدموية ، حسب ما ورد في صحيفة الشرق الأوسط .

مخترعة سعودية : طالبة سعودية تبتكر حزاما يحمي الظهر من الانزلاق

طالبة سعودية تبتكر حزاما يحمي الظهر من الانزلاق
نجحت الطالبة السعودية سعود العنزي في ابتكار حزام يحمي الظهر من الآلام والانزلاق الغضروفي.

وأهل الابتكار طالبة الصف الأول الثانوي المقيمة بالمدينة المنورة إلى بلوغ الدور قبل النهائي في تصفيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع)، الذي نظم في مدينة الظهران أمس الأول.

   




 
وقالت الطالبة لـ"عكاظ": سعادتي لا توصف بالوصول إلى هذا الابتكار، وستكتمل سعادتي بتقديمه هدية لوالدنا الغالي الملك عبد الله، كون الفكرة نبعت بعد إصابته بالانزلاق الغضروفي، ومن هذا المنطلق بدأت أبحث عن ماهية هذا المرض، وأسبابه، وأعراضه، وكيفية علاجه من خلال الإنترنت".

وأضافت: "تبين لي أن أهم أسباب الانزلاق الغضروفي التصرفات الحركية الخاطئة للظهر؛ فقادني هذا البحث إلى ابتكار حزام منبه يعمل بالبطاريات الكهربائية، وينبه الشخص تنبيها صوتيا إذا استخدم ظهره بطريقة خاطئة، وبتلك الطريقة يتعود الفرد على الانحناء الصحيح، وذلك بثني الركبتين دون انحناء العمود الفقري، وبذلك يقي من الانزلاق الغضروفي".

وبينت الطالبة ميعاد العنزي أن الحزام مكون من مشدات مطاطية وزر صوتي ومفتاح ضغط موصل بأسلاك كهربائية، سهلة الارتداء، مريحة وغير مكلفة، وخفيفة الوزن، مشيرة إلى أنه تمت تجربة الجهاز عمليا في مستشفى الملك فهد، والمستشفى السعودي الألماني، تحت إشراف متخصصين في مجال جراحة العظام والمخ والأعصاب.

كما أشارت إلى أنها ستسعى مستقبلا إلى إضافة مغناطيس للحزام لتحريك الدورة الدموية.

دوامات المدارس في الكويت 5 سبتمبر للعام الجديد 2012

 بداية العام الدارسي الجديد 2012 , دوام الإدارات المدرسية 5 سبتمبر

قطعت وكيلة التعليم العام بوزارة التربية منى اللوغاني الشك باليقين حول موعد بدء دوام العاملين في المدارس من الهيئتين التعليمية والادارية بمختلف المراحل الدراسية للعام الدراسي الجديد 2012/2011 حيث اكدت ان الاثنين المقبل الموافق 5 سبتمبر سيكون اول يوم دوام للادارات المدرسية.
وقالت اللوغاني في تصريح للصحافيين امس ان الوزارة ملتزمة تطبيق قرار رقم 1 الخاص بالدوام بغض النظر عن تواقيت اجازة عيد الفطر السعيد سواء بدأت الثلاثاء أو الاربعاء.
يذكر ان الميدان التربوي عاش خلال الايام القليلة الماضية حالة تضارب في الاقوال حول موعد بدء الدوام ان كان الرابع بعد العيد مباشرة او الخامس من سبتمبر المقبل، خاصة ان الوزارة قد اصدرت رزنامة اعتمادا على القرار رقم واحد قبل التعديل.

جديد و قريبا مكرمة العسكريين والقرض الإسكاني للمرأة.. بعد العيد

قريبا مكرمة العسكريين والقرض الإسكاني للمرأة.. بعد العيد

حوار وطني لحل الأزمة الرياضية

-هايف لوزير الداخلية: ما إجراءاتكم تجاه المسيء لخادم الحرمين والداعين لإسقاط نظام البحرين؟


كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وأسامة القطري ومطيران الشامان وأحمد الشمري وجراح المطيري:

اعتمد مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير اللائحة التنفيذية لقانون حقوق المرأة الاسكانية الجديد، والذي يوفر للمرأة الكويتية المطلقة والأرملة ولديها أولاد الحصول على قرض، كما وفر للمرأة العازبة والتي بلغت سن الأربعين حق الحصول على سكن ملائم.
وقال مصدر لـ«الوطن» ان اجتماعا يعقد بعد عطلة عيد الفطر بين وزارة الاسكان وبنك التسليف والادخار للاتفاق على آلية استقبال طلبات النساء الكويتيات الراغبات بالحصول على الرعاية السكنية.وأشار الى ان من حق المرأة الكويتية التي تمتلك حاليا بيتا شعبيا أو شقة في ضاحية صباح السالم التنازل عن وحدتها السكنية وطلب قرض أو سكن ملائم جديد حسب القانون اذا توافرت لها الشروط.
وفي شأن آخر، أعلن رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح عن مباشرة الاجراءات التنفيذية لصرف معاش استثنائي للمتقاعدين العسكريين في كل من الجيش والشرطة والحرس الوطني والاطفاء برتبة لواء وعميد وعقيد ممن تقاعدوا خلال الفترة من 26 فبراير 1991 حتى 30 يونيو 2004 وذلك أسوة بزملائهم ممن تقاعدوا خلال الفترة من 1 يوليو 2004 حتى 27 ابريل 2008 وقال الشيخ جابر المبارك ان صرف المعاش الاستثنائي جاء بناء على أمر سام من سمو أمير البلاد القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد.
وانتقالا الى مجلس الامة، فقد كشفت مصادر نيابية عليمة ان نوابا طلبوا من مكتب مجلس الامة بحث اتخاذ اجراءات قضائية ضد بعض الصحف والمواقع الالكترونية والمدونات والمغردين على التويتر الذين أساؤوا لبعض النواب واتهموهم في قضية «الارصدة المليونية».
وذكرت المصادر ان خبراء دستوريين بالمجلس نصحوا نوابا بان يتجهوا للقضاء بأشخاصهم مباشرة ورفع قضايا ضد من اساء لهم وذلك لصعوبة تكييف قضايا ترفع باسم مؤسسة مجلس الامة لتعارض ذلك مع بعض مواد الدستور ولغياب المعلومات الدقيقة والموثقة.
واشارت المصادر الى ان مكتب مجلس الامة يدرس توجيه خطاب الى سمو رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه تزويد المجلس بأية معلومات او مخالفات مالية في ايداع نواب لمبالغ مالية كبيرة في المصارف والبنوك المحلية الخاضعة لرقابة البنك المركزي، وذلك بهدف حسم اللغط الدائر حول هذه القضية التي تجاوزت النواب الى المساس بسمعة مؤسسة مجلس الامة.
يأتي هذا فيما اشارت المصادر الى ان اعضاء في مكتب المجلس يرون انتظار التأكد من دقة الخبر، واذا ثبت، ان يتم انتظار عودة المجلس للانعقاد لاتخاذ ما يراه المجلس بشأنه.
ومن ناحية اخرى، شكك مصدر برلماني مطلع في امكانية ان يعقد مجلس الامة جلسة طارئة او خاصة خلال شهر سبتمبر وذلك لعدم توافر العدد المطلوب لانشغال النواب في الوفود البرلمانية التي ستغادر البلاد بدءا من بعد عطلة عيد الفطر المبارك.
واشار المصدر الى ان رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي وقع كافة الكتب والاجراءات المتعلقة بسفر الوفود البرلمانية الى دول العالم، والتي يتم التنسيق لها سنويا في اشهر ابريل وسبتمبر واكتوبر من كل عام وفقا للجداول التي تضعها الامانة العامة للمجلس، لافتا الى ان غالبية النواب لا يؤيدون عقد اية جلسات طارئة في هذا الوقت لقرب دور الانعقاد ولإعطاء اللجان البرلمانية الفرصة للنظر في القوانين الموجودة لديها والتي سوف ترسل لها خلال الفترة المقبلة فميا يتعلق بالفساد والعلاقات والاتفاقيات مع سورية.
ومن جانبه اكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان مكتب المجلس غير معني باتخاذ اجراءات معينة تجاه ما ينشر من اخبار حول «الايداعات المليونية» في حسابات بعض النواب، موضحا ان مثل هذه الاجراءات ليس من صميم عمل او اختصاص المكتب.
واضاف انه لا معلومات كافية لدينا حول ما يثار حول الايداعات المليونية، مؤكدا ان الجهات الرسمية المختصة هي المعنية بمتابعة هذا الموضوع وليس مكتب مجلس الامة.
وفيما إن كان مكتب المجلس اتخذ او بحث احالة الموضوع للنيابة قال الخرافي «لا يوجد عندنا ما نستند عليه في الاحالة وهذا ليس من اختصاص الرئيس»، لافتا الى ان المؤسسة التشريعية تتعرض للتشويه من بعض النواب الذين يستخدمون بعض العبارات القاسية بحق زملائهم، وهو ما نبهت اليه مرارا، ونسأل الله الهداية للجميع وان يحفظ ديرتنا من كل سوء، وقال «ان الدح في المجلس اساسا من النواب».
ومن جانبه قال النائب د.علي العمير ان مكتب المجلس ناقش في اجتماعه امس ما نشرته جريدة القبس حول المبالغ المليونية المودعة في حسابات بعض النواب، وليس هناك قرار تم اتخاذه ولكن كلها وجهات نظر ومناقشات ونحن بصدد استشارة الخبراء الدستوريين والقانونيين لاخذ الاجراءات المناسبة.
ومن جانبه اعلن النائب د. جمعان الحربش ان كتلة التنمية والاصلاح تعد طلباً لدور الانعقاد الطارئ بشأن الايداعات المشبوهة في حسابات نواب، داعيا جميع النواب إلى التوقيع على الطلب.
وقال الحربش انه اذا ما أفشلت الحكومة الجلسة الطارئة او لم تقدم المعلومات وتتخذ الاجراءات اللازمة، فان المواجهة السياسية قادمة ومساءلة رئيس الوزراء محسومة.
ومن جهته دعا النائب دليهي الهاجري الحكومة لحسم الملف الرياضي وفتح حوار وطني ومبادرة لحل الازمة الرياضية وانهائها بدلا من تعريض الكويت لجزاءات دولية والايقاف بسبب بعض الاجراءات التي تخص الكويت وتعد شأن محلي لا دخل للدولة الخارجية به.
وقال الهاجري في تصريح لـ«الوطن» انه من المفترض الآن ان تتحمل الحكومة مبادرة وتضع جميع الاطراف على طاولة الاجتماع والبحث مع الجهات ذات العلاقة بالشأن الرياضي في البلاد لاستشراف الآراء ومعرفة العقبات والمشاكل التي تواجه الكويت وتمنعها من المشاركة مع باقي الدول في الفعاليات الرياضية الدولية.
ودعا الهاجري الجميع الى وضع مصلحة الكويت اولا وفوق كل اعتبار والتجرد من المصالح الشخصية وترك اصحاب الاختصاص من الرياضيين العمل في مجالهم دون اية تدخلات أو تأثيرات من اي اطراف خارجية.
ومن ناحية اخرى اعلن مكتب النائب مخلد العازمي انه تم الايعاز لمستشاري النائب تقديم شكاوى جزائية ضد احدى الصحف الالكترونية وشكاوى اخرى على المتداولين على موقع تويتر التي نشرت تلك المهاترات لتشويه سمعة النائب وبسوء نية واتهامه (في موضوع الارصدة المليونية).
واكد المكتب في بيانه انه لن يتهاون مع اي صحيفة او جريدة الكترونية او مدونة او اي موقع اخر يتناول اخباراً كاذبة يتعلق بشخص النائب الفاضل مخلد العازمي.
ومن ناحية اخرى وجه النائب محمد هايف سؤالاً لوزير الداخلية طلب اجراءات الوزارة التي تمت تجاه من وصف خادم الحرمين الشريفيين بأوصاف تشكل شبهة جريمة سب وقذف ومخالفة لقانون المطبوعات والنشر والمرئي والمسموع.
كما طلب هايف في سؤاله اجراءات وزارة الداخلية وتحريات المباحث عن المركز الاعلامي للثورة البحرينية لاسقاط نظام مملكة البحرين والذي يشرف عليه مواطن كويتي وسأل هايف هل تم احاطة مجلس الوزراء بهذه الاساءة التي طالت بعض قادة مجلس التعاون ودولهم، واذا كانت الاجابة بنعم فما الاجراءات التي اتخذها مجلس الوزراء بهذا الصدد.
وفي اتجاه آخر وجه النائب مسلم البراك سؤالاً لوزير الخارجية طلب فيه أسماء المتقدمين لشغل الوظائف الدبلوماسية ووظيفة باحث دبلوماسي واسماء الجامعات التي تخرجوا منها، وعما اذا كانت وزارة الخارجية قد اعلنت عن امتحان المسابقة في الجريدة الرسمية لتلك الوظائف الدبلوماسية المطلوبة.
ومن جانبه قال النائب عدنان المطوع ان لدينا الثقة في الوزير الشاب الاذينة الذي نحسبه على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه في وقف الانتهاكات والتجاوزات في الخطوط الكويتية، داعيا الوزير الى اجتثاث بؤر الفساد ودفنها الى غير رجعة، والغاء كافة القرارات فيما يخص التعيين والندب والتكليف والاعفاءات والترقيات والعقوبات الباطلة التي اتخذها رئيس المؤسسة لتحقيق مآربه «فما بني على باطل فهو باطل.

حب .. ومن طرف واحد % الحب عندما يكون من طرف واحد تابع

حب .. ومن طرف واحد % الحب عندما يكون من طرف واحد تابع



هذه مقالات قديمة للزميل الكاتب فؤاد الهاشم مضى على العديد منها اكثر من 25 عاما، لكنها تبدو وكأنها تتعلق بأمور حدثت في الشهر الماضي، وسوف تنشر ريثما يعود زميلنا «الهاشم» من اجازته التي تستغرق عدة ايام.


يقول المرحوم «فريد الاطرش»:
.. «الحب من غير امل اسمى معاني.. الغرام»!!
معه حق ولكن..!! .. و«بعدين»؟!!
الحب من «طرف واحد» كالاعرج الذي يشترك في سباق.. لـ«الماراثون»!!
«الحب من طرفين» قوي.. كطائرة «اف- 15» تقلع من فوق حاملة طائرات وهي بكامل.. تسليحها!!
يقول.. «شو»:
«الحب من طرف واحد كورقة يانصيب، من السهل عليك ان تشتريها ولكن الصعوبة تكمن في.. كسبها»!!
«التعيين»: هو الحب من طرف.. واحد!!
في المجلس البلدي.. التعيين ضروري!!
لماذا؟ لانها «الخبرة والعنصر الفني»!!
الذي لا افهمه.. تعيين «لجان المحافظات»!!
هل العنصر الفني.. ضروري؟!!
«مخاتير المناطق»: لم لا تكون بالانتخاب؟
هل «العنصر الفني» مهم في هذا.. المنصب؟!!
«التعيين: «نزلة برد» تحتاج الى.. علاج!!
العلاج؟!!
.. «بنسلين الديموقراطية» ليجعلنا اقوياء كطائرة «اف- 15» تقلع من فوق حاملة طائرات وهي بكامل.. تسليحها!!
.. لا أحد يحب ان يكون اعرج.

سياسه الخصوصيه