الاثنين، 18 يوليو 2011

قصص جديدة عن المخيم قصة قصيرة جداً

قصص جديدة عن المخيم قصة قصيرة جداً

جمعتهما ليلة بعد تعارف طويل.. هو في الثلاثين من العمر أسود البشرة كعتمة المخيم .. و هي في العشرين، بولندية الأصل.. شقراء طويلة القامة، جاءت بعد مولدها بأشهر إلى القدس ووالدها يعمل سائق جرافة، لا تبعد مستوطنتها عن المخيم سوى كيلومترين… وحبسها المطر الغزير في غرفة أحمد الوحيدة المصنوعة من الطين و القصب… وقطرات من الماء تتساقط من سقف الغرفة.
تململت في فراشها لا تستطيع النوم من شدة البرد و ..
” لعله يفكر في الجنس في هذه اللحظات”
ويتصاعد لهاثها مع كل حركة حركة تصدر عن أحمد
“سآخذ سارة غداً إلى المخيم لترى بنفسها أن المخيمات تتشابه”
” رأت بنفسها بالأمس كيف كانوا يضعون الإشارات على البيوت الطينية التي ستهدم”
“وبعد غد سنذهب إلى غزة…”
ناما قليلاً في ساعة متأخرة من تلك الليلة… ونهضا على صوت يقترب شيئاً فشيئاً من الغرفة … مع تصاعد بعض الغبار .. نظرا سوياً عبر النافذة والجرافة قادمة نحوهما. أصيبت بالدهشة و الذهول لما رأت أن السائق
“أبي.. لا أصدق”
تعالى صوتها وصرخت لسائق الجرافة
- أبي .. أبي .. انتظر
و كان صوت الجرافة أعلى من صوتها
قفزت من النافذة لتجد نفسها أمام الجرافة … و في لحظات التحم جسدها مع الغرفة المهدمة وغبار ودم يملأن المكان.

ملاحظة : فيرد أريحا هي مستوطنة قرب مدينة أريحا، وهي تعني بالعربية وردة أريحا

زواج مسلمة من غير المسلم تابع ماحدث

زواج مسلمة من غير المسلم تابع ماحدث

لقد دأبت الروايات والمسلسلات والأفلام الغربية تحكي قصصا حول من يستغلون جاذبية الحب والعشق بالنسبة للشباب فينشرون أفكاراً منحرفة ويعودون الشباب على استسهال الحرام والخروج عن الدين والعرف، وذلك يكون بتضليل فكر الشباب من خلال جمع شمل زوجة مسلمة وزوج غير مسلم تحت إطار الزوجية الذي يخالف ديننا الإسلامي.

ومما بث الاعتقاد بجواز هذا النكاح ظهور هذه الحالات بين تارة وأخرى على القنوات الفضائية في مناظرة بين رجال الدين وبين رأي العوام وهذين الزوجين.

الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر أكد أن "زواج المسلمة من الكتابي حرام بنصوص الشرع، واستدل بقوله تعالى "وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ".

وقد أجمع المسلمون على تحريم زواج المسلمة ممن ليس على دينها، ولا عبرة بمن خالف الإجماع، ومن فعلت ذلك فهي زانية وإن سمت زناها نكاحاً ولا يصلى عليها عند موتها ولا تدفن في مقابر المسلمين.

وفي النهاية فإنه بلا شك تكون قصص الزواج هذه موضوع الشبكات الإعلامية الأجنبية بشكل لافت للنظر، لنشر أفكار العولمة والعلمانية والانحراف والبعد عن الدين بهدف إشغال الأمة العربية عن قضاياها.

الصيف و الحرق الشديد .. وشباب الصيف 2011 مقال مميز

الصيف و الحرق الشديد .. وشباب الصيف 2011 مقال مميز

الشباب والشابات الكويتيون لديهم اوقات فراغ في هذا الصيف الحار جدا لكن للأسف لا يوجد أمامهم الا المجمعات التجارية والكمبيوتر والشات طوال الليل والنهار!! والسبب اننا في اغنى دولة في العالم وتملك امكانيات مالية ضخمة جداً في بنوك عالمية ومحلية اضافة الى صندوق عجيب وغريب اسمه الاجيال القادمة ولانعرف عنه شيئاً الا الدفع لعاصفة الصحراء التي حررت لنا الكويت ولله الحمد ولله الفضل والله هو بفضله تحررت الكويت. السؤال الذي اود طرحه ماذا قدمنا للشباب في هذا الجو الحار من سن (25-15) سنة؟ لا صالات مكيفة لجميع الألعاب الرياضية المختلفة، فنحن نحتاج هيئة للشباب والرياضة لديها رؤية وبعد لمشاكل الشباب، واهمها لماذا لا يتم بناء صالات للمشي والجري والألعاب المختلفة وحمامات سباحة حتى يستطيع اي شاب ومن كلا الجنسين قضاء وقت الصيف في تسلية بريئة، بدلاً من التجمعات عند فرع الجمعية والمطاعم او الدوران في الشوارع دون هدف ولا حركة بل زحام ومضايقة الاخرين.
ثم لماذا لا يتم صرف المبالغ الكبيرة لبناء منشآت رياضية ومرسم عالمي او مراسم في كل منطقة حتى يمارس الاطفال والشباب هواية الرسم بأنواعه بدلاً من قضاء وقت الفراغ بالحنة على عائلاتهم ليسافروا؟!.
يا حكومة نحن مجتمع شبابي %70 ومع ذلك لا يوجد اي اهتمام بهذه الشريحة ولا حتى في بناء مراكز شباب كما كانت في ايام الستينيات من القرن الماضي في كل منطقة نموذجية ولا اعرف لماذا تخلفنا وصار لدينا شلل في التنافس والتفكير وصارت لدينا مشكلة مخدرات وجنس ثالث وبويات لأن الفراغ كبير ولا يوجد صالات ولا أماكن للشباب وكل شيء ممنوع وكل سيارة مرور ونجدة وأمن لا نجدها في الفروانية ولا جليب الشيوخ وتوقف التاكسي الجوال المخالف وتراقب العمالة السائبة، بل نجدهم يوقفون شابا كويتيا ليخالفوه والشابة الشرطي يأخذ ساعة ليخالفها وتريد منه الفكة، كفاكم الضغط وظلم الشباب ولومه، اوجدوا لهم شيئاً من الرفاهية والرفاه وادفعوا لهم من صندوق الاجيال القادمة لأنه سراب طول عمري اسمع عنه الى الحين حتى احفادي نفسي.

القاء القبض علي مواطن ومعه 150 كبتي صور

القاء القبض علي مواطن ومعه 150 كبتي صور
احال رجال دوريات أمن محافظة حولي مواطنا (32 عاما) الى ادارة مكافحة المخدرات والخمور اثر ضبطه في منطقة السالمية وبحوزته 150 حبة (كبتي).
تمت الضبطية اثناء قيام رجال الدورية بجولة امنية بشارع البلاجات بمنطقة السالمية وبعد الاشتباه بمركبة يستقلها مواطن وباستيقافه بدت عليه علامات الارتباك وبتفتيش مركبته عثروا بداخلها على كيس يحتوي على حبوب الكبتي كان يخفيها تحت المقعد وعليه تم تحريز المواد المخدرة واحالته الى مخفر الشرطة، وسجلت قضية بحقه احيلت لإدارة مكافحة المخدرات والخمور. 






إسقاط ناصر المحمد لا ينقذ الكويت , اخبار الكويت 2011 , اخبار مجلس الامة الكويتي

اخبار الكويت 2011 , اخبار مجلس الامة الكويتي

غالبية النواب «يمثلون» على الأمة

أقبل التوزير..وقرار ترشحي العام المقبل

الرئاسة الشعبية للحكومة لن تكون قفزة إلى المجهول


مآل أنظمة الحكم في دول الخليج إلى ملكيات دستورية


الرئاسة الشعبية للحكومة ليست قفزة إلى المجهول وأتمنى أن تتحقق باتفاق الجميع ووفق الدستور

لا أغلبية للحكومة إلا عند الاستجوابات والمال السياسي يلعب دوراً في تأمينها فضلاً عن المجاملات

أقولها للتاريخ: الإصلاح في البلدية تم على يد فاضل صفر.. الله يعطيه العافية

لا يجوز أن تكون ديموقراطيتنا «نص كم» والأوضاع تتحسن بتطبيق القوانين لا بذهاب ناصر المحمد


غالبية النواب يمثلون على الأمة وكم انزعجت خلال توزيري من عدم صدقية العضو مع ناخبيه

نعم هناك تصريحات استفزازية من بعض الساسة العراقيين ولكن عندنا أيضا طائشون في كلامهم

البرلمان سيرتكب خطأ كبيراً إن ألغى دور المجلس البلدي والمطلوب تنظيم مهامه وصلاحياته

الاستجوابات لم تفقد قوتها وغير صحيح القول بأنها أداة انتقام.. نريد المزيد منها

فشلت في تحقيق الاستقلالية للمجلس البلدي.. وهذا هو السبب

خطر الشمال لايزال قائماً وعلينا مواجهته بحذر وبشفافية مع العراقيين والكويتيين على السواء

أقبل التوزير مجدداً شريطة ألا أكون نائباً فلو أصبحت فلن أحبذه

أعيش استراحة محارب وترشحي لعضوية البرلمان في طور الدراسة وأشعر بالتقدير والترحيب والقرار.. العام المقبل


أجرى الحوار فوزي عويس:

توقع الوزير السابق عبدالله المحيلبي ان تؤول انظمة الحكم في بلدان الخليج الى ملكيات دستورية وقال في حوار خاص وشامل مع «الوطن»: اجزم ان ذلك سيحدث ويجب الاستعداد له من الآن وبشكل مدروس واخذ الدروس من الدول العريقة في الملكيات الدستورية التي بقيت الاسر الحاكمة فيها في مكانة مقدسة.
ورأى المحيلبي ان انقاذ الكويت ليس في اسقاط سمو الشيخ ناصر المحمد كما قال القطب البرلماني أحمد السعدون بل في تطبيق القوانين وقال ان غيابه عن المشهد السياسي كرئيس للحكومة لن يُحسن من الاوضاع في الكويت لكنه بدا موافقا على الانتقال الى الرئاسة الشعبية للحكومة شريطة ان يتم ذلك بتوافق الجميع ووفق الدستور معتبرا ان ذلك هو الخيار الافضل.
وناشد سمو رئيس مجلس الوزراء ان يكون حازما ولا يسعى لارضاء الجميع كون ذلك غاية لا تدرك وقال انه لم يفهم الساحة بالشكل الصحيح حيث تعامل مع الكتل والتيارات السياسية كسواء وعلى انها تعمل للمصلحة العامة منوها بان البعض استغلوا طيبة سموه وفسروها على انها ضعف.
واعتبر المحيلبي ان المعارضة استطاعت ابراز عضلاتها نتيجة حالة التردد الحكومي ورأى انها توجه %90 من خبراتها في الطريق الصحيح بينما لم تستطع الحكومة تكوين ذات الخبرة نظرا لعدم استقرارها وكثرة تشكيلاتها، واعترف بفشله في تحقيق الاستقلالية للمجلس البلدي خلال فترة رئاسته له وقيامه على البلدية كوزير لها وبرر ذلك بقصر مدة تواجده رئيسا ووزيرا وسجل للتاريخ ان الدكتور فاضل صفر استطاع ان يصلح جهاز البلدية، وعن خلافات الاسرة قال بانها تؤثر سلبا في الحياة السياسية وشدد على ضرورة عدم تمويلها وحذر من الغاء دور المجلس البلدي واعترف بدعم النواب العوازم له خلال وجوده في الحكومة قائلا بانه كان دعما يستند الى حق.
وفيما يلي حصاد الحوار مع الوزير المحيلبي الذي يمارس التجارة منذ خمس سنوات أي بعد خروجه من الحكومة الا انه لايزال في سنة اولى تجارة:
< أين أنت أبا فهد؟
- أنا في استراحة محارب.

مرحلة تقييم

< وهل للمحارب ان يتوارى هكذا حتى ولو كان في استراحة؟
- لست متواريا لكن وبعد خروجي من الحكومة لم تعهد هناك من صفة رسمية لي اظهر بها وابقى متابعا جيدا لمجريات الاحداث كما انني تواصلت مع الاعلام المرئي والمقروء خلال السنوات الثلاث الماضية من دون افراط في هذا التواصل فذلك ليس مطلوبا كما انه ليس مجديا ما لم تكن هناك من الموضوعات ما يستحق ابداء الرأي في شأنه والتعليق عليه.
< وألم يمل المحارب من طول الراحة؟
- الفترة الماضية التي ارتحت فيها ليست كبيرة اذ منذ تحرير البلاد من الاحتلال العراقي الغاشم وانا في عمل متواصل سواء كان شعبيا او رسميا.
< ولماذا لم تخض الانتخابات النيابية بعد خروجك من الحكومة؟
- لقد خرجت من الحكومة في شهر يونيو من العام 2008 ثم ما لبثنا ان جرت الانتخابات ولم يكن هناك من استعداد لها.
< والآن؟
- الآن في مرحلة تقييم الوضع.
< لكنك وبعد خروجك من الحكومة قلت بأنك ستخوض الانتخابات ان كانت رغبة من اهالي المنطقة فهل ان جاز التعبير اعدمتك محرقة التوزير سياسيا ولم تعد مرغوبا من الناخبين؟
- العمل الوزاري يمنح الوزير حالة من التشبع السياسي وعليه لا يقدم على أي عمل بسهولة اذ لابد من ان يكون هناك تريث وتقييم للوضع العام ودراسة لكافة المعطيات فالوزير السابق عندما يقدم على المشاركة في الانتخابات ترشيحا فان يفعل ذلك استنادا الى تاريخه وخبرته ويكون وضعه مختلفا عن المرشح الذي يترشح للمرة الاولى او المرشح الذي سبق له الترشح ولو اكثر من مرة ولم يوفق ولذلك ينبغي عليه ان يتريث ذلك لان خطوته لابد وان تكون محسوبة وذا لم تكن حساباته دقيقة فالافضل ان يبتعد ولا يغامر.
< هل يعني هذا انك فضلت الا تغامر؟
- لا بالعكس فأنا مراقب للاوضاع على الساحة سواء في الدائرة او ما يحدث في مجلس الامة وعلى الساحة السياسية المحلية بشكل عام كما انني قريب من اصحاب القرار ومن الناس ولهذا فديواني مفتوح يوميا واستقبل الجميع ولم يتغير أي شيء، صحيح خلال فترة توزيري لم اكن متواجدا فيه يوميا بسبب التزاماتي لكن جماعتي كانوا متواجدين.

ترحيب وتقدير

< بصراحة هل تضررت من المنصب الوزاري؟
- بالعكس فالمنصب الوزاري وسع دائرة معارفي وجعلني اكثر انتشارا وزادني خبرة خصوصا في مسألة كيفية اتخاذ القرار ميدانيا كما انه جعلني على علاقة اوثق بالنواب وبالمجاميع السياسية وكل هذا افادني، وان كنت تقصد من سؤالك مسألة الترشح لعضوية مجلس الامة فإن القرار سوف يعتمد على رغبة ابناء الدائرة اولا ثم على حال الاوضاع السياسية في البلاد.
< كيف تستشعر نبض اهالي الدائرة؟
- استشعر الترحيب ونوعا من التقدير فكلما تقابلت مع الناس يبادر في البعض بالسؤال: وينك بوفهد وينك…
< ربما كان هذا مجاملة؟
- قد يكون كذلك لكن ثق تماما ان هناك في دائرتي مجاميع ورجالا لا يجاملون خصوصا ازاء قرار الترشيح وهؤلاء كان لهم الفضل بعد الله تعالى في ايصالي الى المجلس البلدي وامثال هؤلاء اثق تماما في رأيهم واعرف يقينا انهم سوف يعطونني الرأي الصريح والصحيح عندما ألجأ الى استشارتهم.
< متى تعلن ترشحك من عدمه خصوصا وقد سبق وقلت بأنك تعودت على الانتخابات؟
- الامر سيتوقف على نتيجة المشاورات بالاضافة الى الاستعداد النفسي والصحي واتوقع ان يتبلور قراري قبل اجراء الانتخابات بعام هذا حال اجرائها في موعدها المقرر.

خبرة المعارضة

< ماذا يمكن ان تقول عن ما تشهده الساحة السياسية المحلية؟
- ما من شك ان وتيرة الصراع زائدة ولافتة بسبب الخلاف بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وحالة عدم التوافق بين الوزراء والنواب وكذلك بسبب تمركز كتل سياسية ضد كتل اخرى هذا بالاضافة الى دور الاعلام الذي يبرز هذا الصراع ويزيد من حدته في ظل الانفتاح الاعلامي وظهور الكثيرين من خلال وسائل الاعلام المختلفة ليدلوا بدلوهم ويقولوا بوجهات نظرهم بصراحة من خلال التويتر والفيسبوك ايضا هذا بالاضافة الى وجود معارضة بات لها خبرة وخطا واضحا لا تستطيع ان تحيد عنه وكل ذلك فضلا عن اخطاء ترتكبها الحكومة وهذه الاخطاء تسهم في ايجاد خصوم واعداء لها.
< وهل ترى ان خبرة المعارضة التي اشرت اليها موجهة في الطريق الصحيح؟
< أرى ان %90 من القضايا التي تتبناها المعارضة وطنية وهذه المعارضة اخذت فرصتها في ابراز عضلاتها وطرح القضايا الشعبية واكتساب خبرتها بسبب التردد والاخطاء والغموض من الجانب الحكومي وفي نهاية المطاف فإن الشعب هو من له ان يحكم ويقيم بين ما هو صحيح وما هو خطأ.
< ولماذا برأيك لم تتعاظم خبرة الحكومة في مقابل تعاظم خبرة المعارضة؟
- الحكومة عندها جهاز فني متمرس فضلا عن وزراء لهم خبراتهم لكن عدم الاستقرار الحكومي حال دون تعاظم خبرة الحكومة.
< هل تقصد ان كثرة التشكيلات اثرت سلبا على العمل الحكومي من حيث الخبرة؟
- مؤكد ومن دون شك عندما يكون هناك فريق كرة قدم يلعب مبارياته من دون استقرار في التشكيل وفي كل مباراة يتبدل ستة أو سبعة لاعبين فلن يلعب بخطة ثابتة ولن يكون هناك تفاهم بين لاعبيه وبالتالي لن يؤدي اداء جيدا ولن يحقق نتائج ايجابية.

لم أصادف صعوبات

< في ظل ما تتعرض له الحكومة وما تعرضت له الحكومات المتعاقبة الاخيرة هل تتحمد الله تعالى على انك ابتعدت عن السلطة التنفيذية أم تجد هاتفا من داخلك يقول: «ألا ليت الوزارة تعود يوما»؟
< في العمل الوزاري اعتقد ان الخاسر هو الوزير فهو يستهلك من صحته ويبذل الكثير من وقته وجهده على حساب اسرته لكن في المقابل نعم خدمة الوطن لا تقدر بثمن أو بمال وبالنسبة لي شخصيا لا ارى صعوبة في العمل الوزاري سواء في ظل تزايد حالة الصراع السياسي أو تدنيها واقول بذلك عن تجربة شخصية فقد توليت عدة وزارات بعد تعرض وزرائها لاستجوابات ولم اصادف اية صعوبات في التعامل مع الاحداث والصراعات.
< حتى في التعامل مع النواب؟
- بإمكان الوزراء ان يتعاملوا مع النواب بكل رحابة صدر وبكل وضوح ويقفون عند حد معين مع النواب ويمكن للوزير ان يُوقف النائب عند حد معين متى ما كان عمله واضحا وشفافا ويؤديه بكفاءة، كذلك فإن طبيعة وشخصية الوزير لها دور في هذا الجانب وايضا فإن مجلس الوزراء متى ما كان متفاهما ومتماسكا فلا شك ان هذا يكون دعما كبيرا لأي وزير ويمكنه من التصدي لأية مشكلة.

مسؤولية الحكومة

< تقول: «متى ما كان» فهل يعني هذا ان مجلس الوزراء ليس متفاهما ومتماسكا؟
- كثرة التغيير وتعدد التشكيلات تنال من التضامن والتفاهم في ما بين الوزراء وتجعل كذلك الوزير غير واثق من بقائه واستمراره في منصبه وهذا يؤثر من دون شك على ادائه ولذلك فإن الوزير متى ما كان لديه قناعة بأن هناك تضامنا وزاريا وهناك تجانس بالاضافة الى قوته واستيعابه لمهام وزارته فإنه سيؤدي بشكل جيد.
< ما من شك ان المسؤولية مشتركة لكن من يتحمل المسؤولية الاكبر في هذه الحال التي وصلنا اليها مجلس الامة أم الحكومة؟
- بعد كل انتخابات يكون هناك 50 نائبا هم خيار الناس الذين خرجوا من رحم الشعب ويكون هناك 16 وزيرا يتم اختيارهم بخطوة واحدة ويفترض ان يكون هؤلاء الوزراء اكثر تجانسا وعليه فإن البداية لابد وان تكون من الحكومة.
< اذن الحكومة هي المسؤول الاكبر؟
- نعم، هي المسؤولة في البداية.
< وواقع الحال؟
- واقع الحال يقول بأن ذلك لم يتحقق بشكل نسبي فأداء السلطة التنفيذية لم يكن بالمستوى المطلوب.
< في العام 2006 ابديت تخوفك من ان يفقد الاستجواب كأداة مساءلة دستورية قوته فهل تعتقد انه فقد فعلا قوته بناء على الممارسات الاخيرة أم ان قوته قد زادت باستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء؟
< كان هناك تخوف من استجوابات غير مبررة وكانت هناك حالة غير صحيحة حولها بالقول انها اداة للانتقام وما شابه وفي الوقت الحالي اي ان كثرة الاستجوابات حالة ايجابية ويجب ان تستمر شريطة ان تكون موجهة بشكل صحيح واذا كانت هناك اخطاء في الحكومة فيجب ان تعرف مكامن الخلل وهل هذا الخلل من وزير ما ام من رئيس مجلس الوزراء الذي يجب الا يُوجه له الاستجواب الا اذا كان هناك غموض في مسألة معينة ولكن اذا كان الاستجواب على خلفية قضايا واضحة مسؤول عنها وزير ما فيجب توجيه هذا الاستجواب لهذا الوزير وعلى الحكومة ألا تتخوف من الاستجوابات وألا تعطل مصالح الناس والخلاصة ان الاستجواب لم يفقد قوته.

بلا تهويل

< والخلاف بين اقطاب الاسرة الذي انعكس حتى في الاعلام الا يؤثر سلبا في الحياة السياسية؟
- بالتأكيد فالاسرة الحاكمة حالها حال اي اسرة كويتية فيها خلافات وهذا طبيعي ولكن لانها حاكمة فان خلافها ينعكس على الحياة السياسية قطعا كونها النظام ولأنها من تدير شؤون البلاد ومن تعيد الحكومة وهي السلطة العليا لكن ينبغي الا نبالغ ونهول في مسألة خلافات الاسرة ومدى تأثيرها فهذه الخلافات موجودة منذ حكمها للكويت ومن يقرأ التاريخ جيدا يعرف ذلك.
< لكن لماذا لم تطف هذه الخلافات على السطح كما تطفو الآن؟
- مؤكد ان وجود مجلس امة ووجود وسائل اعلام..
< مجلس الامة موجود منذ نصف قرن من الزمان؟
- اعرف والخلافات منذ اكثر من قرن من الزمان لكن في الستينيات والخمسينيات او حتى في العشرينيات لم يكن هناك اشخاص لهم سلطة مثل مجلس الامة يبرزون هذا الجانب ولم يكن هناك اعلام على هذا النحو يبرز هذه الخلافات التي كان يتم حسمها بسرعة خصوصا اذا كانت بين قطبين ومع الاسف الآن هناك من يستغل هذه الخلافات بين الاقطاب والافراد في الاسرة وهناك من يحاولون استقطاب مجاميع سياسية معنية لضرب البعض لكني ارى ان هذه امور طبيعية في دولة منفتحة على العالم كما ان لدينا مرجعية نهائية ممثلة في صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه وعليه لا خوف على الكويت فكلمته نافذة على الجميع وثق ان الكويتيين قادرون على التمييز بين من يعملون لصالح الكويت وبين سواهم ولا يجب ان ننسى تجربة ازمة الحكم عام 2006 التي حسمها الدستور الذي نظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم.
< هل ترى ان في الكويت حكومة برأسين كما يقول بذلك البعض؟
- اكبر رأس عندنا هو صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه وسمو رئيس مجلس الوزراء دائما ينفذ توجيهات سموه وحكومتنا لها رئيس واحد وقد شاركت في اربع حكومات ورأيت ان رؤى سمو الشيخ ناصر المحمد محل تقدير مجلس الوزراء لانه يعكس رؤى صاحب السمو.

حق الأقلية

< هل ترى ان الاوضاع يمكن ان تتحسن لو ذهب سمو الشيخ ناصر المحمد؟
- ابدا فالاوضاع تتحسن عندما يكون لمجلس الامة خط واضح في الرقابة والتشريع وحكومة لديها برنامج واضح وآلية تنفيذ شفافة وتطبيق حقيقي للديموقراطية والقوانين اذ لا يجوز ان تكون ديموقراطيتنا «نص كم» ولابد من ديموقراطية كاملة.
< الا تعتقد ان هناك تمردا على الديموقراطية في الكويت بدليل عدم قبول الاقلية مثلا قرار الاغلبية التي جددت الثقة في سمو رئيس مجلس الوزراء؟
- هناك ممارسة ديموقراطية ناقصة فالديموقراطية لابد من القبول بها والتعامل معها كحزمة كاملة اذ لا يمكن تجزئتها ولكن في الوقت نفسه عندما تكون هناك اغلبية ليست مطلقة فان من حق الاقلية ان تفاخر فيما حققته ومشكلتنا في الكويت ان التصويت في الاستجوابات دائما ما يكون متقاربا وهذا مدعاة للحكومة لكي تراجع نفسها وتدرس اخطاءها.
< أفلا يدلل تقارب التصويت ان في الكويت ديموقراطية حقيقية؟
- نعم لكن ينبغي ايضا على الحكومة ان تتدارس النتائج بعد تحقيقها لأغلبية غير مريحة فهذا مطلوب.
< هل ترى بأن المرحلة مناسبة للانتقال الى رئيس مجلس وزراء شعبي؟
- والله شوف: الواحد يخشى ان تكون هذه المطالبات نتيجة لردة فعل لما يحدث على الساحة الاقليمية.

أتمنى

< لكن المطالبة بذلك من قبل البعض سبقت ما حدث ويحدث في بعض البلدان العربية من ثورية؟
- مؤكد وحتى خلال المجلس التأسيسي كانت هناك مطالبات برئيس وزراء شعبي لكن ان تم هذا الآن فسيكون له تفسيرات سياسية مفادها ان هذا خضوع غير مقنع من جانب السلطة او النظام او من جانب الاسرة واتخوف من ان تكون هناك ردة فعل سلبية في الوقت الحالي.
< بعيدا عن تخوفك وتفسيرك هل ترى الوقت مناسبا لذلك؟
- نعم واتمنى ان يكون هناك رئيس وزراء شعبي بطريقة يتفق عليها الجميع ووفق الدستور الذي لا يمنع ذلك لكن خشيتي ان حدث هذا من ردة فعل نتيجتها تكون غير واضحة وغير مضمونة.
< هناك من يرون في هذه الخطوة ان هي تمت قفزة الى المجهول؟
- لا لا ليست قفزة الى المجهول فمن قبل اكثر من نصف قرن من الزمان عندما تم وضع الدستور كانت دول قليلة في المنطقة عندها ديموقراطية ودستور كما ان كثيرا من الثورات او الانقلابات التي وقعت في بلاد عربية خلال النصف قرن الاخير كانت متطلبات شعبية ولم تكن قفزة.

انفتاح مستقبلي

< كونك متخصصاً في الجغرافيا هل لك ان ترسم لنا الخريطة السياسية للمنطقة خلال المرحلة المقبلة في ظل المعطيات الحالية؟
- اعتقد ان الحال سيتغير خلال العقدين او الثلاثة المقبلين اذ سيكون هناك نوع من الانفتاح والديموقراطية بشكل اكبر وسوف تختفي ظواهر التسلط واحتكار السلطة بشكل كبير وسوف تفقد الكثير من القوى السياسية يسارية او يمينية اوضاعها وستظهر قوة شبابية سيكون لها دور وتأثير في اتخاذ القرارات السياسية اما بالنسبة لمنطقة الخليج فلأنها محصنة اكثر من هذا الجانب فأعتقد ان التغيير لن يكون كما سيكون في المنطقة اقليميا لكن سيكون هناك انفتاح وقلة تمركز للسلطة في يد اسرة او بيد فئة معينة.
< هل يمكن الركون الى ان منطقة الخليج محصنة ام ينبغي ان تكون هناك خطوات اصلاحية؟
- بالتأكيد فالكويت كما قلت فكرت في الدستور منذ اكثر من خمسين عاما وهذا حصنها بشكل معين من الهزات السياسة ويفترض ان تبادر بلدان الخليج بإعطاء الشباب الدور الكافي في ممارسة دورهم السياسي خصوصا وهي دول غنية ماليا ومنفتحة على العالم وعندها تعليم مفتوح.



ملكيات دستورية

< هل تعتقد أن بلدان الخليج أو بعضها تسير في الطريق المؤدي إلى ملكيات دستورية وأن الحال سيؤول فيها إلى ذلك؟
- أعتقد بل أجزم أنها في النهاية لابد أنها ستتوجه إلى هذا الاتجاه وأخذ الدروس والعظة من دول العالم، فهناك ملكيات دستورية مستمرة منذ مئات السنين بل إن عمرها في بعض الدول أكثر من ألف عام وذلك لأنهم أعطوا الشعوب حقوقهم في ممارسة دورهم وبقوا هم في مكانة مقدسة.
< أهذه نصيحة منك للقائمين على الحكم في دول الخليج لكي يفكروا من الآن في ذلك بشكل مدروس؟
- نعم لابد من التفكير من الآن بشكل مدروس وأخذ آراء الشباب الذين استطاعوا أن يحركوا الشارع في كثير من البلاد العربية.
< أعود إلى موضوع الرئاسة الشعبية للحكومة واسألك: ما تحليلك لقول النائب عبدالرحمن العنجري: «ما الذي يمنع أن يكون السعدون رئيسا لحكومة شعبية»؟
- لم أسمع السؤال الذي تم توجيهه إليه لأحلل رداً عليه على هذا النحو.
< المهم أن هذا الكلام صدر منه ولعلك قرأته في الصحف؟
- ربما يكون قد ضرب مثلا بالسعدون كقطب سياسي وشخصية بارزة ورقم لا يستهان به وقد كان رئيسا لمجلس الأمة لأكثر من فصل تشريعي ولديه خبرة كبيرة.
< الأغلبية النيابية التي تؤمنها الحكومة ألا يمكن أن تدلل على سلامة النهج الحكومي؟
- أؤكد لك أن الحكومة ليس لديها أغلبية نيابية في %50 من الموضوعات التي يتم طرحها، نعم قد تستطيع تأمين هذه الأغلبية عند التصويت على الاستجوابات وطرح الثقة وعدم التعاون لكن لننظر إلى القوانين التي ردتها الحكومة وتم إقرارها بالأغلبية المطلقة وهذا دليل على عدم توافق الأغلبية مع الحكومة خصوصا عند التصويت على القوانين والتشريعات.

عدم ثقة

< هنا يطرح السؤال نفسه: لماذا برأيك تنجح الحكومة في تأمين الأغلبية النيابية عند الاستجوابات وتفشل في تأمينها عند التصويت على القوانين والتشريعات كما تقول؟
- هذا يعود إلى الحكومة ومسألة إقناعها النواب بوجهات نظرها ويفترض على الحكومة أن تقنع النواب بطروحاتها وتستقطب المجاميع لكن الحاصل مع الأسف أن العلاقة بين الحكومة كأفراد مع مجلس الأمة ليست طيبة ذلك لأنه لا توجد ثقة الحكومة.
< ولماذا لا توجد ثقة في الحكومة؟
- ربما نتيجة الاخطاء التي ترتكبها وربما لعدم قدرتها في تسويق مشاريعها وقد يكون لعدم قناعة النواب بأن المشروع المطروح عليهم سوف يتم تنفيذه حتى ولو ذهب الوزير وشخصيا مر علي خلال فترة توزيري أكثر من قانون واستطعنا ولله تعالى الحمد تمريره بتوافق النواب والوزراء كقانون المرئي والمسموع وأعتقد أن الأمر عائد إلى الحكومة بأكثر مما هو عائد إلى مجلس الأمة.
< هناك تفسير يقول إن الحكومة تنجح في تأمين الأغلبية النيابية عند الاستجوابات لأنها تستخدم المال السياسي؟
- والله من المؤكد أن هناك مالا سياسيا وهناك كذلك ترضيات سياسية ومجاملات سياسية وهذا موجود في أية دولة ديموقراطية تماما كما الفساد لكن الأمر يبقى نسبيا.
< ما من شك أن ثمة خللاً في علاقة النواب بالوزراء فما الخلل الذي كان في علاقتك كوزير بأعضاء مجلس الأمة ومم كنت تنزعج منهم؟
- كان يزعجني أن النائب غير صادق بنسبة %100 مع الناخب ويأتي ليطالب بأشياء غير قانونية، ولم أكن أتجاوب مع مثل هذا النائب، ومع الأسف فإن غالبية النواب يجاملون الناخبين ويحاولون أن يمثلوا عليهم.
< تصريحات الوزراء غير الواقعية ألا تتسبب في خلل بعلاقتهم بالنواب؟
- الوزير عندما يصرح يستند إما إلى معرفة دقيقة بمجريات الأمور أو استنادا إلى معلومات يستمدها من القياديين في وزارته وبالطبع يجب ألا يتحدث الوزير إلا بأشياء مدروسة ومتفق عليها بينه وبين أركان وزارته.

فشلت

< عندما توليت رئاسة المجلس البلدي وعدت بتحقيق استقلالية حقيقية له لكنك خرجت منه ولم تنفذ وعدك؟
- نعم فشلت في تحقيق الاستقلالية المالية والإدارية للمجلس وأعترف بذلك لكن السبب كان لقلة المدة ولوجود القانون 2005/5 الذي جاء تشريعه كردة فعل على تطبيق القانون 1972/15 ولم أكن مقتنعا بهكذا قانون.
< وأصبحت وزيرا للبلدية ولم تفعل شيئا؟
- حاولت وفشلت كرئيس وكوزير لكني وقدر المستطاع أعطيت المجلس والأعضاء أهمية ولم أقبل بأية تدخلات أو ضغوطات عليهم.
< هل صحيح كان في «البلدي» مرتشين ومتجاوزين كما كان يؤكد العضو السابق خليفة الخرافي دوما وهو ما أكدته أخيرا المهندسة أشواق المضف؟
- بالتأكيد هناك ضعاف نفوس في البلدية كما في أية مؤسسة أخرى.
< لكن لماذا الحديث في الرشوة على هذا النحو في البلدية بالذات؟
- لأن البلدية مرتبطة بكافة مستويات وفئات المواطنين وأيضا لوجود مجلس منتخب.

نعم للوزارة.. ولا!

< بالعكس وجود مجلس منتخب يكشف ويصحح ويصوب؟
- في وزارة سيادية تم التوقيع على بياض من قبل قياديين وكان هناك استغلال لهذه التوقيعات حتى تم اكتشاف الأمر، فالفساد موجود في شتى الدول وكافة المؤسسات ولكن السؤال: هل تم إصلاح هذا الجهاز؟ أقولها للتاريخ إن الاصلاح قد تم ولا بد من أن يذكر هذا للأخ الدكتور فاضل صفر أعانه الله الذي فصل مهندسين وقياديين ارتكبوا أخطاء وهذه ممارسة قل أن تحدث في أية وزارة وأعتقد أن جهوده واضحة ومثمرة.
< هل كنت تتمنى لو طالت فترة توزيرك في البلدية أكثر من الوزارات الأخرى التي توليتها؟
- مؤكد فقد عملت في البلدية سنوات طويلة موظفا ورئيسا للمجلس البلدي ووزيرا وهضمتها وعلاقاتي فيها كبيرة.
< لو استدعيت لحمل حقيبة «البلدية» مرة أخرى توافق؟
- إذا جاء هذا الاستدعاء بناء على وضعي الحالي أقبل، أما إذا خضت انتخابات مجلس الأمة وفزت وجاء ترشيحي بعد الفوز فسيكون لي رأي مخالف.
< هل تعتقد أن خطر الشمال زال عن الكويت؟

- الخطر لايزال قائماً ولا بد من مواجهته بحذر واضح ومن خلال تعامل صريح مع العراق وأيضا مع الشعب الكويتي لكي يعرف بأن هناك مشكلة كما ولا بد من وضع العالم والشرعية الدولية أمام الحقائق وعلى الأخوة العراقيين عدم تصدير مشكلاتهم الداخلية إلى الكويت والتوجه إلى بناء علاقات ثنائية تقوم على حسن الجوار وتبادل المصالح بعيداً عن محاولة ممارسة أية ضغوط على الكويت لن يحققوا من ورائها أية فوائد.

عندنا مثلهم

< هل توافق على قول البعض بأن صدام قد ذهب وجاء بدلاً منه صداميون جدد؟
- لا وأعتقد أن هناك بعض الأحزاب لها أجندات تسعى لتحقيقها على حساب الكويت.
< هناك تصريحات استفزازية تخرج عن وزراء عراقيين بل أحياناً تخرج من رئيس الحكومة نفسه فبم تفسر ذلك؟
- كما أن عندهم أناساً طائشين سياسياً يطلقون مثل هذه التصريحات الاستفزازية عندنا كذلك مع الأسف من هم طائشون سياسيا ولا بد من التعقل في التعامل فالمصلحة لابد وأن تكون متبادلة ولا ينبغي لطرف أن يطغى على الآخر.
< هل تعتقد أن في الكويت خلايا ارهابية نائمة؟
- هناك بعض الفئات والأفراد ولا أقول شبكات منظمة لكن لو تم استغلالها فسوف تصبح شبكات وبالطبع فان الكويت بلد مفتوح ومن الممكن استغلال هذه الفئات وهؤلاء الأفراد.

في الطريق الصحيح

< هل ترى أن الممارسات النيابية تدلل على أن أعضاء مجلس الأمة الذين يصبون جام غضبهم على الحكومة بسبب قضايا الداخل مستوعبون جيداً المخاطر الاقليمية التي تهدد الكويت؟
- المخاطر الاقليمية هناك تفاوت في مدى استيعابها من قبل النواب لكن بشكل عام هم مدركون لها ويبقى من حقهم إبراز غضبهم من الحكومة من دون أن تكون هناك مبالغة وأتمنى ألا يتسبب البعض في افساد علاقات الكويت مع الدول المجاورة.
< إلى أي مدى ترى أن سياسة الكويت الخارجية تسير في الطريق الصحيح؟
- أي أنها بمشيئة الله تعالى في الطريق الصحيح وهي سياسة معتدلة وحكيمة منذ عقود فوزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح تتلمذ على يد أمير الدبلوماسية وعميدها صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه وعليه فالسياسة الخارجية الكويتية في أيد أمينة وتسير بتعقل والدليل مواقف الكويت عندالأزمات التي تحدث في منطقة الخليج ووساطتها للإصلاح بين الأشقاء كما أنها سياسة استطاعت كسب ود وثقة المجتمع الدولي.

خطأ كبير

< ما رأيك في بعض المطالبات لنواب بضرورة الغاء دور المجلس البلدي؟
- سيرتكب مجلس الأمة خطأ كبيراً لو فعل ذلك وعلى العكس تماماً يجب عليه أن يعطي المجلس البلدي حقه ودوره ولننظر إلى الكثير من المدن المتطورة في البلدان المتقدمة ونرى كيف أن المجالس البلدية تلعب دوراً مهماً في هذا التطوير والتقدم، إن المطلوب في الوقت الحالي منح صلاحيات أكبر للمجلس البلدي.
< بعيداً عن قيد سؤالي .. ما الذي تود اضافته؟
- أولاً أتمنى أن يعم السلام المعمورة وأبتهل إلى الله تعالى داعيا أن يشافى والدي ووالدتي وأن يلهم سمو الأمير حفظه الله الصبر ويسدد خطاه ويوفقه ويرعاه ويهيئ له دوما البطانة الصالحة وآمل الابتعاد عن المجاملة في العلاقة بين المسؤولين كافة والشعب وأن يتم تطبيق القوانين على الجميع وعلينا جميعا احترام الأخوة غير الكويتيين الذين شاركوا في نهضة وبناء الكويت بحيث لا يكون هناك استعلاء أو استكبار عليهم أو تقليل من قيمتهم أو انتقاص من حقوقهم ولنتذكر دائماً أن هناك بعثة تعليمية جاءت إلى الكويت من مصر وفلسطين قبل أن ينفجر النفط وذلك خلال حقبتي العشرينيات والثلاثينيات وقام أفرادها بتعليمنا وأخيراً أتمنى أن تستفيد البلدان العربية من التغييرات التي تحدث فيها وتتجه نحو التنمية والاصلاح والاستقرار.


================


القول بذلك تطرف في الخصومة

إسقاط ناصر المحمد لا ينقذ الكويت ياالسعدون

< بم تفسر إصرار بعض النواب على تقصد سمو الشيخ ناصر المحمد شخصياً ومطاردته سياسيا وتصويره على انه سبب مشكلات الكويت بدليل قول القطب البرلماني احمد السعدون: «التصدي لناصر المحمد وحكومته محاولة لانقاذ الكويت منه»؟
- لا لا لا وقد قرأت هذا الكلام وقد قال الاخ احمد كذلك بان لديهم اجندة لاسقاط سمو رئيس مجلس الوزراء واعتقد ان انقاذ الكويت يكون من خلال تطبيق القوانين ومتابعة تنفيذ مشاريع الحكومة واذا كانت هناك قناعة بضرورة ابعاد الرجل فان الطريق نحو ذلك معروف وهو مسلك ديموقراطي يعرفه جيدا النائب الكبير احمد السعدون صاحب المواقف الوطنية الكثيرة.
< لو أبرقت للسعدون ماذا أنت قائل له؟
- التطرف في الخصومة لن يفيد الكويت.

=================


شد حيلك يا صفر وحاور مخالفيك

بعد أن أشاد «أبو فهد» بالنهج الاصلاحي الذي يتبعه الوزير الدكتور فاضل صفر طلبت منه ان يبرق له فأبرق قائلاً: شد حيلك يا دكتور واستمر على نفس النهج واسمع كذلك من مخالفيك لكي تستفيد اكثر ونحن سعداء بما حققت في البلدية من طفرة ونقلة نوعية حقيقية.

==================


البعض فسروا طيبته ضعفاً

كن حازماً يا سمو الرئيس ولا تسع لإرضاء الجميع


قلت لضيف «الوطن»: عملت مع سمو رئيس مجلس الوزراء سنوات واقتربت منه وتعاملت معه فهل ترى ان العيب فيه ام في الآخرين؟
فقال: اعتقد ان هناك من استغلوا طيبة سمو الشيخ ناصر المحمد وفسروا هذه الطيبة وسعة صدره وديموقراطيته على انها ضعف، كذلك فان سموه لم يفهم الساحة بالشكل الصحيح خصوصا في تعامله مع الكتل والتيارات السياسية والتي تعامل معها جميعاً سواء بسواء وعلى انها تعمل للمصلحة العامة وما هذا بصحيح لان هناك كتلا وتيارات تسعى لابراز نفسها استهدافا لتحقيق مصالح خاصة ولذلك فان المطلوب من سمو الرئيس ان يكون حازما غير متردد ويعتمد على الله تعالى ولا يسعى لارضاء الجميع لان ارضاء الجميع غاية لا تدرك ومن يحاول ارضاء الجميع فسوف يغضب الجميع.


===================


وزير ونائب وصديق وقريب.. والشاعر خالد الفيصل

< إذا تعرضت لا قدر الله وأكرر «لا قدر الله» لوعكة صحية وأفقت لتجد بجوارك 5 اشخاص اولهم وزير والآخر نائب والثالث صديق والرابع قريب والخامس شاعر كونك متذوقاً للشعر فمن يكون الخمسة؟
- الوزير الشيخ الدكتور محمد الصباح، والنائب الأخ مخلد العازمي، ود. فيصل المسلم، والصديق الأخ فيصل الغريب، والأخ عبدالمحسن المطيري، اما الشاعر فهو سمو الأمير خالد الفيصل الذي أعشق تغريده شعراً.

===================


خمس سنوات في سنة أولى تجارة

سألت الوزير السابق عبدالله: إلى أي مدى استطعت أن تحقق نجاحاً في عالم التجارة الذي اتجهت إليه بعد خروجك من الحكومة؟
قال: منذ خمس سنوات مارست التجارة وعلى الرغم من ذلك مازلت في سنة أولى تجارة.

====================


لتنس الأولى أنها معينة والأخريان أنهما كانتا في البلدية

إلى أشواق وجنان ومنى.. مع التقدير

على خلفية سابق تقييمه واشادته باداء عضوي المجلس البلدي السابقتين الشيخة فاطمة الصباح والمهندسة فوزية البحر طلبت من «ابو فهد» ان يقيم اداء تاء التأنيث في المجلس البلدي الحالي وهن الاعضاء المهندسات جنان بوشهري، منى بورسلي، واشواق المضف فقال: انهن مجتهدات وانا اتابع اداء كل اعضاء «البلدي» لكني اتمنى عليهن ان يمارسن دورا اقوى على الجهاز التنفيذي وعلى الاخت جنان ان تنسى انها كانت في يوم ما عاملة في الجهاز التنفيذي فهي تملك امكانيات كبيرة كما وان الاخت منى دقيقة في عملها وفنية حتى النخاع لكني اتمنى عليها ممارسة دور اقوى على الجهاز التنفيذي اما الاخت اشواق فقد استفادت من عملها في القطاع الخاص الذي منحها حرية اكثر في انتقاد الجهاز التنفيذي لكن ايضا عليها ان تنسى انها عضو معين اذ ان لها كافة الحقوق وعليها كل الواجبات.

=====================


قلنا له: نوابهم حموك من صعود المنصة

العوازم دعموني عن حق.. والله تعالى وفقني


  قلت بأنك لم تواجه صعوبات خلال سنوات توزيرك وما حصل انك تسلمت «الاعلام» بعد السنعوسي وحملت حقيبة «الصحة» خلفا للدكتورة معصومة وقمت على «الاوقاف» عقب اعفاء الدكتور المعتوق وهؤلاء الوزراء الثلاثة اسلافك في هذه الوزارات تعرضوا للاستجواب «ترى لماذا بقيت في مأمن من صعود منصة الاستجواب؟
- اولا التوفيق من الله تعالى وثانيا هناك اجراءات يمكن ان يبادر بها الوزير وتتسبب في اغلاق ابواب هو في غنى عن فتحها وقد استطعنا ولله تعالى الحمد، وبدعم الاخوة المسؤولين والقياديين ان نتحاشى في قضايا كانت محل خلاف ففي وزارة الاعلام مثلا استطعنا ان نوصل مفهوم مفاده ان اجهزة الدولة الاعلامية هي للجميع وليست لفئة معينة، كذلك كان هناك ود بيني وبين الاخوة النواب وعلى اثره كان تمرير قانوني المطبوعات والمرئي والمسموع.
< ألم يحل نواب «العوازم» الذين كانوا يلتفون من حولك وينتفضون لأجلك ويشكلون حائط صد قويا لك دون صعودك منصة الاستجواب؟
- من دون شك فان نواب قبيلة العوازم كانوا مساندين وداعمين بصدق لي لكنهم ما كان لهم ان يدافعوا عني بالباطل او عن باطل ولو كانت هناك مخالفات دستورية ارتكبتها ما استطاعوا ان يدعموني على الاقل معنويا. 

سياسه الخصوصيه